زيارة رسمية لوفد عن بلدية سان نيكولاس البلجيكية لتعزيز التعاون الثنائي مع الحسيمة


03/04/2024

في إطار التعاون اللامركزي بين مدينة الحسيمة ومدينة سان نيكولاس البلجيكية، قام وفد مكون من عمدة سان نيكولاس ومسؤولين في مجالات الثقافة والتعليم، بالإضافة إلى مدراء مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم العالي، وأعضاء من الجالية المغربية بزيارة رسمية إلى مدينة الحسيمة خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 12 أكتوبر 2023 بهدف تعزيز التعاون بين المغرب وبلجيكا وإعادة تفعيل العلاقة بين الحسيمة وسان نيكولاس.

و في هذا الصدد ، تم تنظيم حفل استقبال رسمي له يوم 10 أكتوبر 2023 بقاعة الاجتماعات بمقر جماعة الحسيمة افتتح بكلمة ترحيبية ألقاها السيد وسيم لبحر، نائب رئيس جماعة الحسيمة، الذي أعرب فيها عن أهمية التعاون بين البلدين. فيما عبرت السيدة حليمة لهيت بصفتها نائبة رئيس الجماعة و رئيسة قطاع الشراكة في كلمتها عن رغبتها الأكيدة في تقوية أواصر التعاون بين المدينتين و تشجيعها لمثل هذه المبادرات الهادفة . تلتها كلمة السيد عمدة سان نيكولاس الذي عبر بدوره عن سعادته بهذه الزيارة و عن أمله في تحقيق الأهداف المرجوة منها لصالح الطرفين . كما قام بتقديم تعريف موجز حول مدينة سان نيكولاس معززا بصور فوتوغرافية لأهم معالمها و مرافقها.

و أعربت بقية الحضور، بما في ذلك الأعضاء والمستشارين والموظفين الإداريين، عن سعادتهم بزيارة الوفد البلجيكي ورغبتهم الشديدة في العمل على تعزيز استمرارية التعاون بين مدينتي الحسيمة وسان نيكولاس.

و تخللت هذه الزيارة عدد من اللقاءات والزيارات إلى مؤسسات مثل دار الثقافة الأمير مولاي الحسن ، المدرسة الابتدائية علي بن حسون، ثانوية أبي يعقوب البادسي، كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، بالإضافة إلى زيارة بعض مقرات الجمعيات والتعاونيات التي تهتم بالأنشطة النسائية.

و قد تم التوصل خلال هذه الزيارة إلى عدة توجيهات:

  • التنسيق بين مسؤولي المدينتين حول علاقة التعاون لتيسير التواصل وتنفيذ مبادرات التعاون.
  • البحث عن فرص تعاون والتبادل ومشاريع البحث العلمي بين كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة وجامعة أودسي
  • البحث عن فرص التعاون والتبادل بين أقسام الثقافة، ومنظمي المهرجانات، والجمعيات الثقافية في المدينتين لتعزيز التنوع الثقافي.
  • البحث عن فرص التعاون والتبادل بين مدرسة علي بن حسون ومدرسة Sint-Camillus ، مع إمكانية توقيع اتفاقيات للبحث عن تمويل لدعم مشاريع تعليمية.
  • البحث عن فرص التعاون والتبادل بين ثانوية أبي يعقوب البادسي وجامعة أوديسي، بالتعاون مع أطراف أخرى لتعزيز التعاون في قطاع التعليم.
  • البحث عن فرص التعاون والتبادل بين الجمعيات في المدينتين في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الثقافة والرياضة والتعليم والشؤون الاجتماعية (الجمعيات النسائية).
  • البحث عن فرص تمويل من قبل المدينتين لضمان استدامة التعاون وتنفيذ مشاريع عملية ستعود بالفائدة على مواطني الحسيمة وسان نيكولاس.

و تعكس هذه التوجيهات التزام مدينتي الحسيمة وسان نيكولاس بتعزيز التعاون في مجموعة متنوعة من المجالات. سيعمل ممثلي المدينتين بشكل وثيق لتنفيذ هذه التوجيهات وتحقيق المشاريع المشتركة، بالإضافة إلى إعداد مذكرة تعاون يمكن توقيعها بين المدينتين.